كيف ترتبط وضعية النوم المفضلة للمستخدم بفراش النوم

العثور على فراش مريح مهم لجودة النوم. ومن المهم أيضًا معرفة ما إذا كان الفراش يدعم وضعية النوم. على الرغم من أن معظم الناس يتغير وضعهم أثناء النوم، إلا أن هناك ثلاث وضعيات أساسية للنوم:

على الجانب

على البطن

على الظهر

كيف يؤثر الفراش على وضعية النوم:

يمكن أن يتسبب الفراش الذي لا يتناسب مع وضعيتك أثناء النوم في مشاكل أكثر مما تتخيل – مثل آلام في الظهر أو الورك أو الكتف أو الرقبة. يرجع ذلك إلى أن بعض مناطق جسمنا تتعرض لضغط أكبر من غيرها.

تؤثر وضعيات النوم المختلفة على نقاط الضغط بطرق مختلفة. في النهاية، يكون الفراش المثالي بالنسبة لك هو الذي يجمع بين الراحة والدعم السليم. لاختيار الفراش المثالي بالنسبة لك بناءً على وضعيتك أثناء النوم، يجب أن تأخذ في الاعتبار عاملين رئيسيين:

مادة بناء الفراش

صلابة الفراش

الفراش المثالي لمن ينامون على الجانب:

بالنسبة لأولئك الذين ينامون على الجانب، الفراش المثالي هو فراش يحتوي على ليات مفردة (pocket spring) ومادة ناعمة (comfort layer) في الأعلى، مما يجعله ناعمًا بما فيه الكفاية. كلما زاد سمك المادة الناعمة المستخدمة، كلما كان ذلك أفضل! ستساعد استخدام هذه المواد الفراش على التكيف مع جسمك، مما يجعلك تنام على الجانب براحة كبيرة.

هذه الفرش – التي غالبًا ما تسمى “فرش هجينة” – تقلل من الضغط على الوركين والكتفين، مما يساعد في تجنب الآلام في هذه المناطق والشعور بالخدر في الذراعين.

النوم على الجانب هو واحد من أكثر وضعيات النوم شيوعًا. إنها وضعية ممتازة للنساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من اضطرابات الهضم. الأنواع المناسبة من الفراش التي يمكن أن تكون خيارًا مثاليًا لأولئك الذين ينامون على الجانب هي:

Memory foam

Gel

Latex

Pillow top

الفراش المثالي لمن ينامون على الظهر:

بالنسبة لأولئك الذين ينامون على الظهر، يُوصى باستخدام فراش صلب. يرجع ذلك إلى أن وزنك يتوزع على ظهرك، وبالتالي ستحتاج إلى توجيه صحي جيد للعمود الفقري ودعم إضافي في بعض مناطق جسمك. الفراش المثالية هي تلك التي تحتوي على ليات مفردة (pocket spring) أو ليات مفتوحة (open coil)، أو حتى فراش طبي.

النوم على الظهر هو واحد من أكثر وضعيات النوم صحة، حيث يكون العمود الفقري مستقيمًا بشكل طبيعي. النوم في وضعية مستقيمة دون انحناء يوفر دعمًا متساويًا للجسم بأكمله ويتجنب ممارسة ضغط زائد على نقاط معينة.

الفراش المثالي لمن ينامون على البطن:

الذين ينامون على البطن، يضغطون بشدة على معدتهم وصدورهم. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، الفراش المثالي هو الوسط بين الفراش الناعم والصلب.

إذا كان الفراش طريًا للغاية، فستغرق فيه، مم

ا يؤدي إلى تمدد زائد للعمود الفقري (مثل القوس الصغير). إذا كان الفراش صلبًا للغاية، فلن يتبنى عمودك الفقري منحنى أدنى وأكثر صحة وطبيعية، مما سيساعد على تجنب تطبيق ضغط زائد على المعدة والصدر.

في هذه الحالة أيضًا، يساهم الفراش ذو نظام ليات مفردة مع استخدام مادة ناعمة مثل Memory foam أو Gel أو Latex أو Eco Comfort في توزيع الوزن بشكل متساوٍ وتجنب آلام الظهر والرقبة – حالات شائعة بما يكفي للأشخاص الذين ينامون على البطن.